'جين البدانة' يزيد الوزن ويعطى إحساساً بالجوع
Wednesday, 07.30.2008, 07:00am
وكالات : قال باحثون إن هناك جيناً مرتبطاً بالبدانة يزيد أوزان الناس ويعطى إحساساً لحامليه بالجوع. وأظهرت دارسات سابقة أن الجين FTO له علاقة قوية بالبدانة ولكن لم يتضح ما إذا كان لذلك علاقة بالشهية أو بحرق السعرات الحرارية. وذكرت صحيفة" الدايلى مايل" الاثنين أن الدراسة الجديدة التى شملت 3337 طفلاً أظهرت أن التأثير الذى يتركه الجين له علاقة بفقدان السيطرة الطبيعى على الشهية.
|
|
 |
|
 |
تناول الصويا قد يؤثر على حيامن الرجل
Friday, 07.25.2008, 07:08am
قال علماء إن اعتماد نظام غذائي منتظم يقوم على تناول مقادير بسيطة من الصويا قد يقلل إلى النصف كثافة الحيوانات المنوية. وخلصت الدراسة، التي نشرت في مجلة "التناسل البشري"، إلى أن السائل المنوي يتضمن 41 مليون حيوان منوي أقل في كل ميليلتر واحد بعد تناول وجبة من الصويا كل يومين.
|
|
 |
الليموناضة تمنع تشكّل الحصى فى الكليتين
Thursday, 07.24.2008, 05:00pm
وكالات: قال باحث أميركى إن أفضل وسيلة لتجنب تشكل الحصى فى الكليتين خلال الصيف تكون بشرب الماء لكن إضافة شرائح من الليمون إلى الماء لاعطائه نهكة خاصة، أو الاستعاضة عن ذلك بالليموناضة قد يكون مفيداً أكثر خصوصاً بالنسبة للاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بهذا المرض.
|
|
 |
ديدان طفيلية قد تساهم فى انتشار الإيدز
Wednesday, 07.23.2008, 03:14pm
كشفت دراسة طبية أن المصابين بديدان طفيلية قد يكونون اكثر عرضة من غيرهم للإصابة بفيروس الإيدز. ومن المرجح ان تساعد الدراسة فى توضيح سبب شدة تأثر البلدان الواقعة جنوبى الصحراء الافريقية بفيروس "إتش.آي.في." المسبب لمرض الايدز. وعرضت الدراسة التى شملت مجموعة من القردة كيف يمكن لنوع من الديدان الطفيلية التى تسبب داء المنشقات
|
|
 |
الشاى المثلج يزيد خطر الاصابة بحصى الكلى
Wednesday, 07.23.2008, 03:12pm
حذر طبيب أميركى من أن تناول الشاى المثلج قد يزيد خطر الاصابة بحصى الكلى بسبب احتوائه على نسبة عالية من مادة الـOxalate المالحة. وقال الدكتور جون ميلنر من مدرسة ستريتش الطبية التابعة لجامعة لويولا فى شيكاغو أنه إذا أردت تجنب الاصابة بحصى الكلى والاوجاع الشديدة التى تسببهاً عليك عدم تناول هذا المشروب.
|
|
 |
نظام حمية يسبب تلفا في المخ
Wednesday, 07.23.2008, 09:45am
تقرر منح 800 ألف جنيه استرليني (حوالي 1,6 مليون دولار) لسيدة تعويضا عن الأضرار التي لحقت دماغها جراء التزامها بنظام حمية غذائي بهدف التخلص من الوزن الزائد. واستمعت المحكمة العليا البريطانية إلى داون بيج البالغة من العمر 52 عاما والتي قالت إنها بدأت تتقيء دون القدرة على التحكم وذلك بعد أن بدأت نظام حمية يدعى التمييه العجيب.
|
|
 |
التوقف عن شرب الكحول قد يسبب الكآبة !
Tuesday, 07.22.2008, 04:01pm
ذكرت دراسة أميركية أن التوقف عن تناول كؤوس قليلة من الكحول يومياً قد يسبب مشاكل صحية ونفسية بما فى ذلك الكآبة. وقال الاستاذ فى علم النفس و الادوية كلايد هودج فى مدرسة الطب بجامعة نورث كارولاينا الاميركية لموقع "هلث داى نيوز" "إن البحث الذى أجريناه على حيوانات "فئران" أظهر وجود علاقة عرضية بين الامتناع عن تناول الكحول والكآبة".
|
|
 |
لقاح محفز للجهاز المناعى لمحاربة السرطان
Tuesday, 07.22.2008, 09:00am
نجح باحثون فى تطوير لقاح مضاد للسرطان من نباتات التبغ قادر على تحفيز رد الفعل المناعى ويتم تصميمه ليتناسب مع الخلايا السرطانية الخاصة بكل مريض، وفق دراسة اميركية نشرت الاثنين. ورغم ان الباحثين لا يعرفون بعد ان كان رد الفعل المناعى كافيا للقضاء على السرطان، فهم يأملون فى ان يتيح ذلك التوصل الى علاج لبعض انواع السرطان على الاقل.
|
|
 |
الإرهاق يؤدى إلى البدانة
Tuesday, 07.22.2008, 06:02am
|
|
 |
الضغوط يمكن أن تسبب الصلع
Tuesday, 07.22.2008, 05:58am
أكدت دراسة أجراها باحثون فى جامعة لوبيك الالمانية أن الاجهاد والتوتر يمكن أن يسببافقدان الشعر والصلع. وتوصل فريق من الاطباء بقيادة البروفسور رالف باوس إلى أن التفاعلات الهرمونية التى تحدث فى مواقف التوتر يمكن أن تساهم فى حدوث الصلع.
|
|
 |
|
 |
رياضة المشى تساعد المسنين على الاستقلال بحياتهم
Sunday, 07.20.2008, 03:30pm
قال باحثون أميركيون إنه بإمكان العجائز الاحتفاظ باستقلاليتهم فى حياتهم اليومية بنسبة 41% إذ مارسوا رياضة المشى بانتظام. وبجسب الدراسة، التى نشرت فى مجلة "علاج الشيخوخة الفيزيائي"، فإن العجائز الذين انخرطوا فى برنامج للمشى ازداد مستوى تنشقهم للأوكسجين ونشاط القلب عندهم بنسبة 19%، وكذلك نشاطهم البدنى بنسبة 25% مقارنة بنظرائهم عديمى الحركة والنشاط.
|
|
 |
|
 |
|
 |
سقوط المسنين على الارض يمكن تجنبه
Sunday, 07.20.2008, 12:00pm
قالت باحثة أميركية إن تعثر العجائز وسقوطهم على الارض يمكن تجنبه عبر إطلاق حملة تثقيف وتوعية والتركيز بشكل خاص على مساعدة المسنين الذين لا يتمتعون ببنية قوية. وبحسب الدراسة التى نشرت فى مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف مديسين" واستغرق إعدادها أربع سنوات وأعدتها الدكتورة مارى تاينيتى فإن سقوط العجائز أمر يمكن تجنبه، وأن مساعدة الاطباء لهؤلاء عبر إجراء تقييم لهم ومتابعتهم يمكن أن يخفض خطر الجروح التى يمكن أن يصابوا بها جراء السقوط بحوالى 11%.
|
|
 |
هرمون "الثقة" ينشأ بين الأم ورضيعها
Saturday, 07.19.2008, 11:01am
أظهر علماء، ولأول مرة، كيفية نشوء ما أسموه بهرمون "الثقة" في أدمغة الأمهات المرضعات عند إرضاع صغارهن. وقال العلماء إن الرضيع عندما يبدأ في مص الحليب من ثديي أمه، تنطلق سلسلة متصلة من العمليات في دماغ الأم تؤدي إلى نشوء هرمون "الثقة".
|
|
 |
الولادة المبكرة تزيد مخاطر الضعف بعد البلوغ
Friday, 07.18.2008, 11:42am
كشفت دراسة اجريت فى النرويج ان الضعف البدنى والعقلى والاجتماعى يؤثر على حياة الكثير من البالغين الذين ولدوا قبل أوانهم. وقال الدكتور داج موتزر رئيس فريق البحث لرويترز "أكثر ما أدهشنا هو الاتساق فى العلاقة بين مدة الحمل وكل النتائج التى درسناها فيما بعد تقريبا" وهذا يعنى انه كلما قلت مدة الحمل كثرت الآثار السيئة.
|
|
 |
تباين حاد في معدل النجاة من السرطان في العالم
Friday, 07.18.2008, 11:00am
كشفت دراسة عالمية واسعة وجود تباينات شديدة في معدلات النجاة من مرض السرطان بين المصابين به وفقا للدولة التي يعيش فيها المريض. وسجلت الجزائر أدنى معدل للنجاة في الدراسة التي نشرتها مجلة لانست الطبية لأمراض السرطان، فيما شهدت الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وفرنسا واليابان أعلى معدلات للبقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بالمرض.
|
|
 |
فريق علمى بجامعة الملك سعود يكتشف "بصمة حيوية" لتحديد سرطان الرئة
Thursday, 07.17.2008, 01:00pm
اكتشف فريق علمى فى كلية العلوم بجامعة الملك سعود فى الرياض "بصمة حيوية" لتحديد سرطان الرئة، كما جاء فى بيان صحفى للجامعة الاربعاء. واشار البيان الى ان الدراسة اعتمدت "على تحليل الدم لأكثر من 3300 مريض بالسرطان و2800 عينة سليمة" وسميت هذه الطريقة "تشخيص السرطان بالليزر".
|
|
 |
دراسة ترصد علاقة جينية كسبب لعنف وجنوح المراهقين
Wednesday, 07.16.2008, 04:00pm
ذكر باحثون أمريكيون ان ثلاثة جينات قد تلعب دورا كبيرا فى تحديد لماذا يصبح بعض الشبان الذين نشأوا فى بيئة مضطربة أو اسر محرومة مجرمين يتصفون بالعنف بينما البعض الاخر لا يحمل هذه الصفات. وقال فريق بجامعة نورث كارولاينا الامريكية ان جينا يعرف باسم "ام.ايه.او.ايه" يلعب دورا كبيرا وانه شائع بشكل باعث على القلق وهو نفس الجين الذى أوضحت دراسات اخرى انه مسؤول عن السلوكيات غير الاجتماعية.
|
|
 |
التفكير الإيجابى يحمى قلوب الرجال
Wednesday, 07.16.2008, 01:00pm
قال باحثون أميركيون ان الرجال الذين يظنون انهم فى خطر أقل من المعدل للإصابة بأمراض تصيب شرايين القلب هم فى الواقع أقل عرضة من غيرهم للإصابة بهذه الأمراض. ووجد الباحث فى المركز الطبى فى جامعة روشستر الدكتور روبرت غراملينغ ان الرجال الذين يفكرون فى انهم ليسوا فى خطر كبير للإصابة بأمراض شرايين القلب معرضون 3 مرات أقل للموت بسبب الأزمات القلبية والجلطات.
|
|
 |
أجسام الراشدين تحتاج إلى فيتامين "د"
Wednesday, 07.16.2008, 08:58am
أظهرت نشرة طبية أميركية ان ما بين 800 وألف وحدة دولية من الفيتامين "د" تكفى لإفادة غالبية الراشدين. وجاء فى عدد مجلة "مايو كلينيك ويمنز هيلث سورس" الصادر فى تموز/يوليو ان الجسم ينتج كميات من الفيتامين "د" عندما يتعرض لأشعة الشمس ما فوق البنفسجية لكن قسماً منهم يحتاج إلى إضافات لبلوغ المعدل الموصى به.
|
|
 |
النيكوتين قد يساعد في علاج الخرف
Wednesday, 07.16.2008, 08:20am
دراسة حديثة أجراها علماء في جامعة كينجز كوليدج في لندن أظهرت ان النيكوتين قد يساعد على علاج مرض الخرف. فالعلاج الذي يعتمد على النيكوتين ربما يؤخر المرحلة التي يتعين عندها أن ينتقل المريض بالعته (الخرف) إلى دار خاص للرعاية، حسبما يقول الباحثون.
|
|
 |
|
 |
عصير الفواكه يرتبط بارتفاع بسيط فى مخاطر السكري
Monday, 07.14.2008, 07:05am
تشير نتائج بحث جديد الى ان النساء اللائى يرغبن فى تجنب الاصابة بمرض البول السكرى من النوع الثانى يتعين ان يملأن اطباقهن بالخضروات المورقة وبجميع الفواكه لكن ربما يتعين ان يبعدن انفسهن عن عصير الفواكه. وارتبط تناول ثلاث حصص يوميا من الفواكه او السبانخ او اى خضروات مورقة خضراء مشابهة بتراجع فى مخاطر الاصابة بالبول السكرى على مدار فترة 18 عاما بين 71346 امرأة ادرجن فى " الدراسة الصحية للممرضات".
|
|
 |
إصابة الطفل بالتوحد تهدد المستقبل المهنى للوالدين
Monday, 07.14.2008, 07:03am
كشفت دراسة أمريكية نُشرت مؤخراً عن تأثر المستقبل المهنى لوالدى طفل التوحد، بسبب الصعوبات المرتبطة برعاية وتنشئة طفلهما، والمشكلات التى قد يتعرضان لها نتيجة لذلك. وأجرى فريق من الباحثين فى جامعة روشستر الأمريكية، دراسة لتحديد ما إذا كان والدا طفل التوحد، فى سنّ ما قبل المدرسة، أكثر تأثراً بإصابة طفلهما، فيما يختص بالمستقبل الوظيفى لكل منهما، مقارنة مع الآباء والأمهات الآخرين، ممن كان تطوّر ونموّ أطفالهم طبيعياً
|
|
 |
فيتامين (أ) يزيد من فرص النجاة عند المواليد
Monday, 07.14.2008, 07:00am
أظهرت دراسة علمية نشرت مؤخراً أن تزويد الوليد بجرعة من فيتامين"أ" وقت الولادة، يمكن أن يسهم فى الحد من الوفيات بين المواليد فى الدول النامية، فهى تزيد من فرص نجاة الطفل خلال الستة شهور الأولى من حياته.
|
|
 |
المعادن تساعد على تخفيف خطر ارتفاع ضغط الدم
Sunday, 07.13.2008, 11:18am
وجد باحثون أميركيون ان اتباع نظام غذائى غنى بالمعادن مثل البوتاسيوم وربما المغنيسيوم والكالسيوم يساعد فى تقليص مخاطر ارتفاع ضغط الدم. وجاء فى دراسة نشرت بمجلة "ارتفاع ضغط الدم الطبي"، ان تناول كميات مرتفعة من المعادن قد يخفض أيضاً مخاطر أمراض شرايين القلب والجلطات.
|
|
 |
احذر أمراض العمود الفقري !
Sunday, 07.13.2008, 11:06am
يعاني الكثير من الناس آلاما مبرحة في الظهر والعمود الفقري والمفاصل، ولا يعرفون سببا لآلامهم خاصة مع تفسير الكثير منهم لما يحدث باعتباره بردا في العظام أو تأثير التكييف أو غيرها من المبررات الجاهزة التي تريح من يسمعها دون ان تكشف الأسباب الحقيقة لهذه الآلام ودون ان تضع نهاية لأوجاع الظهر، بخاصة أوجاع العمود الفقري التي نتناولها في الأسطر التالية. الدراسات تؤكد ان هناك أسبابا عديدة وراء الاصابة بالقصور في عمل الجهاز الحركي بشكل طبيعي، وكلها مرتبطة بنمط الحياة الذي يمارسه الانسان بدءا من طريقة الجلوس مرورا بحركته اليومية وحمل الأشياء وانتهاء بطريقة النوم.
|
|
 |